الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

مايتوقعه عميلك في متجرك الإلكتروني! 

10أشياء يتوقعها عميلك في موقعك الإلكتروني:

1- وضوح معلومات التسعير والشحن.
أنا وأنت وكل العملاء نرغب وضوح عملية التسعير, فإذا قرر عميلك شراء سلعة ما لا تفاجئه بارتفاع قيمة السلعة ولو كان ارتفاع بسيط بسبب إضافة تكلفة شحن أو ضريبة إذا كنت تقدم خدمة إلخ...
من البداية كن واضح مع عميلك بين له كافة المعلومات قيمة السلعة وقيمة الشحن إن وجد واحسب له التكلفة الكلية وذلك حتى تكسب ثقة عميلك.

2- مظهر جدير بالثقة.
إذا لم يكن اسمك مألوف بين العامة أو لا يوجد لديك محل تجاري في أرض الواقع, فأنت تستطيع كسب ثقة عميلك عن طريق:
- تصميم جيد لموقعك يوحي بالإحترافية.
- وجود صفحات حماية.( لكن يجب عليك الانتباه في عدم إظهار رسالة انتهاء شهادة "SSL" وهي شهادة خاصة ب أمر الحماية ,هناك عدة طرق لتفادي ذلك)

3- عرض منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها في الصفحة الرئيسة.
كثير من العملاء يفضلون ذلك, ممكن يكون السبب في أن العميل عند دخوله للصفحة الرئيسية لا يحتاج للبحث هنا وهناك حتى يجد ما تقدمه له, لكن لا يعني ذلك سوء استخدام هذه الفكرة بحيث تضع كل مالديك في الصفحة الرئيسية بطريقة عشوائية, بل صمم صفحتك بحيث تظهر مالديك بطريقة أنيقة ومرتبة وواضحة حتى يمكن العميل الوصول إلى ما يريد.

4- مظهر جذاب.
حاول قدر المستطاع أن تمثل ما تقدم في متجرك الإلكتروني مبتعدا عن الابتذال, فالجاذبية تعني إعطاء الفكرة بكل بساطة.

5- آلة حاسبة للتكلفة النهائية.
أي تقوم بحساب تكلفة السلعة أو مجموعة السلع مع تكلفة الشحن أو الضرائب إن وجد, بحيث تسهل على العميل عملية الحساب وحتى يكون على بينة.

6- إمكانية البحث في الموقع.
غالبا معظم المواقع سواء كانت تجارية أو أي شيء آخر تضع صندوق البحث, لكن الفن يكمن في معادلة البحث, كيف؟
حاول دائما إقصاء " لا يوجد نتيجة " أو " 0 نتيجة " لأنها تجلب الكآبة للعميل , من الأفضل كتابة معادلة بحث سهلة الاستخدام و جيدة تعطي نتائج مناسبة قدر المستطاع بطريقة فيها نوع من الإبداع إن أمكن.

7- الخصوصية.
هناك عدة أشياء ممكن عملها بشأن الخصوصية مثل وضع روابط سياسة الخصوصية في ذيل الصفحة, تسجيل البريد الإلكتروني والـتأكيد على كلمة السر أثناء عملية السجيل إلخ...

8- تقييمات العملاء وشهادات حصل عليها الموقع.
التقييمات لها أثر في نفسية العميل حيث ممكن أن تكون محفزة لعملية الشراء, أيضا ممكن أن ترفع من رتبة موقعك الإلكتروني في محرك البحث بسبب أن صفحتك أصبحت ليس فقط تحتوي على وصف السلعة بل تنوعت فيها العبارات التي ممكن تحتوي على كلمة البحث التي يدخلها المستخدم.

9- خدمة العملاء عن طريق محادثة مباشرة على الانترنت.
خصوصا إذا واجه العميل مشاكل في إنهاء عملية الشراء.

10- وضع روابط لشبكات اجتماعية في الموقع للمشاركة.
هذا في الحقيقة داعم لك أنت قبل أن يكون رغبة من العميل, لأنه إذا أعجب بك عميل فإنه قد يجر أتباعه إلى موقعك بكل سهولة.

* هذه العشرة أشياء هي من أكثر الأمور التي يفضلها العملاء وتختلف نسبة التفضيل من واحدة لأخرى..


مقتبس بإضافات من:
http://www.getelastic.com/customer-expectations/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق