السبت، 9 أكتوبر 2010

استراتيجيات لشركات ناجحة...

يرى المحلل " تشالز نيكولز" المهتم في التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني, أن أعلى معدل تحويل الذي تحققه الشركات العشر الأوائل كان بسبب تطبيق 3 استراتيجيات تقريبا مرتبطة بعضها ببعض, توضع في الاعتبار.

الشركات العشرة هي:
  1. Schwan’s
  2. ProFlowers
  3. Vitacost.com
  4. Woman Within
  5. Blair
  6. Lands' End
  7. Doctors Foster and Smith
  8. Office Depot
  9. Roaman's
  10. QVC
 الاستراتيجيات التى اتبعتها العشر شركات تتلخص في:
1- عميل مدى الحياة.
تشترك الشركات العشر الأوائل في عودة المشتري للشراء مرة أخرى من نفس الشركة, فهي تستخدم سياسة " البريد الإلكتروني والكاتلوج"  التي حافظت على عملائها من خلالها , فالعميل الحالي للشركة يشكل ربحية أكبر من عميل مستجد, فهذه الشركات تسعى لفهم السلوك الشرائي للعميل  من خلال مشترياته ليس من المرة الأولى بل لعدة مرات , فتقوم بتحسين موقعها على هذا الأساس.
ليس هذا فقط بل تسعى لتقديم أشياء تحافظ فيها على علاقة طويلة مع العميل مثل سياسة الترجيع - الضمان - الجودة ...إلخ

2-  الامتياز في عملية البحث والاختيار للسلعة.
تكمن قوة هذه الشركات في خبرتها في كيفية عرض المنتجات لكل عميل بالذات حتى تسهل له عملية البحث عما يريد, بمعنى آخر هذه الشركات تستخدم تقنيات برمجية تفهم من خلالها السلوك الشرائي للعميل وعلى أساسه تعرض المنتجات, مثلا:
هي تفهم أن العميل " أ "يحب شراء أدوات مكتبية والعميل " ب "يحب شراء أجهزة إلكترونية فتعرض للعميل" أ "  أدوات مكتبية في البداية وتقدم له العروض الخاصة بالأدوات المكتبية, أما العميل" ب " تقترح عليه العروض الخاصة بالأجهزة الإلكترونية, وهذه الاستراتيجية  تعتبر " Amazon " الشركة الرائدة في تطبيقها.

3- إعادة التسويق.
اهتمت الشركات العشرة في موضوع إعادة التسويق, وكان سبب من أسباب نجاحها لأنها أجادت استخدام ذلك , فهي
حرصت حرص شديد على خلق علاقة قوية بينها وبين كل عميل على حدة لتعطي شعور الخصخصة , حيث أنها تقوم بإرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني تخبر فيها عن عروض واقتراحاتوتوصيات تناسب متطلبات كل عميل على حسب سلوكه الشرائي.
فيرى العميل أن إجادة استخدام الشركة لعملية إعادة التسويق تعتبر من الخدمة الجيدة التي تقدمها الشركة , فيصبح من الموالين لها.


مقتبس بتصرف من:
http://www.practicalecommerce.com/articles/2298-Top-10-Converting-Websites-The-3-Common-Strategies-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق